انضم الينا علي الفيس بوك

ساعدنا بالضغط هنا و دعوه اصدقائك لزياره مدونتنا

انضم الينا علي تويتر

اشترك معنا في جوجل بلاس

02 09 10   11 12

الأربعاء، 18 سبتمبر 2013

جوجل تحتفل بذكرى ميلاد ليون فوكو


ليون فوكو, هو عالم فيزيائي فرنسي اخترع جهاز يشرح و يحاكي حركه دوران لأرض و الذي يسمى رقاص فوكو, و الذي ساعد ايضا علي اكتشاف سرعه الضوء.

ولد في 18 سبتمبر 1819, و كما هو معظم العلماء فقد كانت دراسته قبل الجامعيه في المنزل, ثم بدأ لدراسه الطب و بسبب خوفه من الدماء حوّل مجال دراسته من الطب الي الفيزياء, حيث كانت اول اهتمامته هي تطوير نظريه لويس ديجلير التصويريه,  و قام في 1850 بأختراع جهاز لقياس سرعه الضوء تحت اسم فيزو فوكو و سميت التجربه بنفس الأسم.

و في عام 1851 قام ليون فوكو بأثبات اول برهان بأن الارض تدور حول محورها مما جذب جميع انظار العلماء و العامه اليه في انحاء العالم اجمع, و نال عليها وسام كوبلي من الجمعيه العلميه, و لم يمضى وقت طويل و اصبح ليون فوكو فيزيائي في المرصد الأمبراطوري في باريس.

و كما نعلم جميعا ان برج ايفل منحوت عليه اسم 72 شخصيه, فقد كان ليون فوكو احد هذه الشخصيات المنحوت اسمها علي حديد برج ايفل, و لكن في الحقيقه ان اسم ليون فوكو منحوت في حياتنا اليوميه بفهمه النظريه الفيزيائيه التي تتمثل حاليا في تعاقب الليل و النهار (التي اثبتها القرءان الكريم من اكثر من 1400 عام). و توفى ليون فوكو عام 1868 و بالتحديد في الـ 11 من فبراير بسبب مرض مزمن سمى التصلب اللويحي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اضف تعليقك

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...